المنتدى الإسلامي اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه


كتاب الصلاة- الفصل الثاني

المنتدى الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-31-2013, 02:47 PM   رقم المشاركة : [1]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

16 كتاب الصلاة- الفصل الثاني



كتاب الصلاة
الفصل الثاني

وقت صلاة الجمعة أول الزوال عرفاً من يوم الجمعة ووقت الظهرين من الزوال إلى المغرب وتختص الظهر من أوله بمقدار أدائها والعصر من آخره كذلك، وما بينهما مشترك بينهما، ووقت العشاءين للمختار من المغرب إلى نصف الليل، وتختص المغرب من أوله بمقدار أدائها ،والعشاء من آخر كذلك وما بينهما مشترك أيضاً بينهما، وأما المضطر لنوم أو نسيان أو حيض أو غيرها فيمتد وقتها إلى الفجر الصادق، وتختص العشاء من آخره بمقدار أدائها، والأحوط وجوباً للمتعمد في التأخير إلى نصف الليل الإتيان بهما قبل طلوع الفجر من دون نية القضاء أو الأداء ومع ضيق الوقت يأتي بالعشاء ثم يقضيها بعد قضاء المغرب احتياطاً، ووقت الصبح من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:09 PM   رقم المشاركة : [2]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


مسألة501:


الفجر الصادق: هو البياض المعترض في الأفق الذي يتزايد وضوحاً وجلاء، وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الأفق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتى ينمحي.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:16 PM   رقم المشاركة : [3]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


مسالة502:

الزوال: هو المنتصف ما بين طلوع الشمس وغروبها، ويعرف بزيادة ظل كل شاخص معتدل بعد نقصانه أو حدوث ظله بعد انعدامه.
ونصف الليل: منتصف ما بين غروب الشمس والفجر.
ويعرف الغروب: بذهاب الحمرة المشرقية، عند الشك في سقوط القرص واحتمال اختفائه بالجبال والأبنية أو الأشجار أو نحوها، وأما مع عدم الشك فلا يترك مراعاة الاحتياط بعدم تأخير الظهرين إلى سقوط القرص وعدم نية الأداء والقضاء مع التأخير، وكذا عدم تقديم صلاة المغرب على زوال الحمرة.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:26 PM   رقم المشاركة : [4]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


مسألة 503:

المراد من اختصاص الظهر بأول الوقت عدم صحة العصر إذا وقعت فيه عمداً دون أداء الظهر قبلها على وجه صحيح، فإذا صلى الظهر قبل الزوال باعتقاد دخول الوقت فدخل الوقت قبل إتمامها صحت صلاته وجاز له الإتيان بصلاة العصر بعدها ولا يجب تأخيرها إلى مضي أربع ركعات من أول الزوال ،وكذا إذا صلى العصر في الوقت المختص بالظهر سهواً صحت عصراً ويأتي بالظهر بعدها، وإن كان الأحوط استحباباً أن يجعلها ظهراً ثم يأتي بأربع ركعات بقصد ما في الذمة أعم من الظهر والعصر، وكذلك إذا صلى العصر في الوقت المشترك قبل الظهر سهواً، سواء أكان التذكر في الوقت المختص بالعصر أم في الوقت المشترك ،وإذا تضيق الوقت المشترك للعلم بمفاجأة الحيض أو نحوه يجب الإتيان بصلاة الظهر ومما تقدم يتبين المراد من اختصاص المغرب بأول الوقت.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:28 PM   رقم المشاركة : [5]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


مسألة 504:

وقت فضيلة الظهر بين الزوال وبلوغ الظل أربعة أسباع الشاخص، والأفضل حتى للمتنفل عدم تأخيرها عن بلوغه سبعيه ،ووقت فضيلة العصر من بلوغ الظل سبعي الشاخص إلى بلوغه ستة أسباعه ،والأفضل حتى للمتنفل عدم تأخيرها عن بلوغه أربعة أسباعه، هذا كله في غير القيظ – أي شدة الحر- وأما فيه فيمتد وقت فضيلتهما إلى ما بعد المثل والمثلين بلا فصل.
ووقت فضيلة المغرب لغير المسافر من المغرب إلى ذهاب الشفق وهو الحمرة المغربية وأما بالنسبة إلى المسافر فيمتد وقتها إلى ربع الليل.
ووقت فضيلة العشاء من ذهاب الشفق إلى ثلث الليل.
ووقت فضيلة الصبح من الفجر إلى أن يتجلل الصبح في السماء، والغلس بها أول الفجر أفضل ،كما أن التعجيل في جميع أوقات الفضيلة أفضل على التفصيل المتقدم.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:33 PM   رقم المشاركة : [6]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


مسألة 505:

وقت نافلة الظهرين من الزوال إلى آخر إجزاء الفريضتين، لكن الأول تقديم فريضة الظهر على النافلة بعد أن يبلغ الظل الحادث سبعي الشاخص كما أن الأولى تقدير فريضة العصر بعد أن يبلغ الظل المذكور أربعة أسباع الشاخص هذا إذا لم يكن قد صلى من النافلة ركعة وإلا فالأولى إتمامها ثم الإتيان بالفريضة سواء الظهر أو العصر.

ووقت نافلة المغرب بعد الفراغ منها إلى آخر وقت الفريضة ما لم يتضيق وقتها، وإن كان الأولى تقديم فريضة العشاء بذهاب الحمرة المغربية.

ووقت فضيلة العشاء بامتداد وقتها ووقت نافلة الفجر – على المشهور بين الفقهاء (رض) – بين الفجر الأول وطلوع الحمرة المشرقية وإن كان يجوز دسها في صلاة الليل قبل الفجر، ولكن المختار أن مبدأ وقتها مبدأ وقت صلاة الليل- بعد مضي وقت يفي بأدائها- وامتداده إلى قبيل طلوع الشمس، نعم الأولى تقديم فريضة الفجر عند تضيق وقت فضيلتها على النافلة.
ووقت نافلة الليل على المشهور بين الفقهاء (رض) من نصف الليل ، ويستمر إلى الفجر الصادق وأفضله السحر وهو الثلث الأخير من الليل ويجور تقديمها على النصف للمسافر إذا خاف فوتها إن أخرها أو صعب عليه فعلها في وقتها، وكذا الشاب وغيره ممن يخاف فوتها إذا أخرها لغلبة النوم أو طرو الاحتلام أو غير ذلك، وما ذكره المشهور (رض) هو الأحوط، والأفضل كان المختار الإتيان بها أول الليل مطلقاً.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:44 PM   رقم المشاركة : [7]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


مسألة506:


يجوز تقديم نافلتي الظهر على الزوال في غير يوم الجمعة إذا كان له عذر ولو عرفي من الإتيان بهما بعد الزوال، وأما نافلة يوم الجمعة – وهي عشرون ركعة- فالأولى تفريقها بأن يأتي ستاً منها عند انبساط الشمس وستاً عند ارتفاعها وستاً قبل الزوال وركعتين عنده.

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:48 PM   رقم المشاركة : [8]
ام موسى
:: طــيـف محترف ::

 





ام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond reputeام موسى has a reputation beyond repute

ام موسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب الصلاة- الفصل الثاني


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

نلتقي في كتاب الصلاة الفصل الثالث

من مواضيع : ام موسى
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: كتاب الصلاة- الفصل الثاني
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الصلاة ام موسى المنتدى الإسلامي 6 02-10-2013 02:43 PM
كتاب الطهارة- غسل الجنابة- الفصل الثاني ام موسى المنتدى الإسلامي 8 01-29-2013 04:55 PM
أصول العقيدة 3 .النبوة والرسالة محب رشيد الهجري المنتدى الإسلامي 14 11-23-2012 06:54 PM
إعلان عن انعقاد دورة قانون الأحوال الشخصية والأسرية تخطيط شخصي اعلانات الاحساء الاعلانات التجارية 0 02-25-2012 09:39 PM
إعلان عن انعقاد دورة قانون الأحوال الشخصية والأسرية بالخبر مينوش اعلانات الاحساء الاعلانات التجارية 0 01-26-2012 05:52 AM


الساعة الآن 10:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع المشاركات المنشورة في منتدى طيف الاحساء تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا تمثل رأي الإدارة