العودة   منتديات طيف الاحساء > الاقسام العامة > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-03-2010, 03:03 PM   رقم المشاركة : [1]
درةالبحر
Banned

 




درةالبحر is on a distinguished road

درةالبحر غير متواجد حالياً

Lightbulb حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم



حكم الاحتفال بمولد النبي [للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله]

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال :

أحدث بعض المشايخ احتفالات، لا أعرف لها وجها في

الشرع، كالاحتفال بمولد النبي ، وبليلة الإسراء والمعراج

والهجرة النبوية. نرجو أن توضحوا لنا ما دل عليه الشرع في هذه المسائل حتى

نكون على بينة؟

الجواب :

لا ريب أن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها وأتم عليها النعمة، كما قال الله

سبحانه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا}[1] الآية.

وقد توفى الله نبيه بعدما بلغ البلاغ المبين وأكمل الله به

شرائع الدين فليس لأحد أن يحدث في دينه ما لم يشرعه الله عز وجل، كما قال

: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس

منه فهو رد)) متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها،

وأخرج مسلم في صحيحه عنها، رضي الله عنها أن النبي

قال: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))

ومعنى قوله: (( فهو رد)) أي مردود، لا يجوز العمل به. لأنه زيادة في الدين لم

يأذن الله بها، وقد أنكر سبحانه في كتابه المبين على من فعل ذلك، فقال عز وج

ل في سورة الشورى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ

الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}[2]، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله

عنه أن النبي كان يقول في خطبة الجمعة:

((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي

محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)).

والأحاديث والآثار في إنكار البدع والتحذير منها كثيرة، لا يتسع هذا الجواب

لذكرها.

وهذه الاحتفالات التي ذكرت في السؤال لم يفعلها الرسول ،

وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، وأحرصهم على هداية الأمة وإرشادها

إلى ما ينفعها ويرضي مولاها سبحانه، ولم يفعلها أصحابه رضي الله عنهم، وهم

خير الناس وأعلمهم بعد الأنبياء، وأحرصهم على كل خير، ولم يفعلها أئمة الهدى

في القرون المفضلة، وإنما أحدثها بعض المتأخرين، بعضهم عن اجتهاد

واستحسان من غير حجة، وأغلبهم عن تقليد لمن سبقهم في هذه الاحتفالات،

والواجب على جميع المسلمين هو السير على ما درج عليه الرسول صلى الله

عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، والحذر مما أحدثه الناس في دين الله

بعدهم، فذلك هو الصراط المستقيم والمنهج القويم، كما قال الله عز وجل:

{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ

فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}

[3].

وثبت في الحديث الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى

الله عليه وسلم تلا على أصحابه هذه الآية، ثم خط خطا مستطيلا، فقال:

(( هذا سبيل الله)) ثم خط خطوطا عن يمينه

وشماله، وقال: (( هذه السبل على كل سبيل منها شيطان

يدعو إليه)) ثم تلا هذه الآية: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا

تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}[4]، وقال

الله عز وجل: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ

فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[5]، ومما ذكرنا من الأدلة

يتضح لك أن هذه الاحتفالات كلها بدعة، يجب على المسلمين تركها والحذر منها،

والمشروع للمسلمين هو التفقه في الدين، والعناية بدراسة سيرة النبي صلى الله

عليه وسلم، والعمل بها في جميع الزمان، لا في وقت المولد خاصة، وفيما شرع

الله سبحانه غنية وكفاية عما أحدث من البدع.

أما ليلة الإسراء والمعراج فالصحيح من أهل العلم أنها لا تعرف، وما ورد في

تعيينها من الأحاديث فكلها أحاديث ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه

وسلم، ومن قال: إنها ليلة 27 من رجب فقد غلط؛ لأنه ليس معه حجة شرعية

تؤيد ذلك، ولو فرضنا أنها معلومة فالاحتفال بها بدعة؛ لأنه زيادة في الدين لم

يأذن الله بها، ولو كان ذلك مشروعا لكان رسول الله

وأصحابه رضي الله عنهم أسبق إليه وأحرص عليه ممن بعدهم، وهكذا زمن

الهجرة، لو كان الاحتفال به مشروعا لفعله رسول الله

وأصحابه، ولو فعلوه لنقل، فلما لم ينقل دل ذلك على أنه بدعة.

وأسأل الله عز وجل أن يصلح أحوال المسلمين ويمنحهم الفقه في الدين، وأن

يعيذنا وإياكم وإياهم من جميع البدع والمحدثات، وأن يسلك بالجميع صراطه

المستقيم، إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا

محمد وآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.




[1] سورة المائدة الآية 3.
[2] سورة الشورى الآية 21.
[3] سورة الأنعام الآية 153.
[4] سورة الأنعام الآية 153.
[5] سورة الحشر الآية 7.
من مواضيع : درةالبحر
    رد مع اقتباس
قديم 06-07-2010, 10:07 AM   رقم المشاركة : [2]
مجنون نظراتك
:: طــيـف جــديـد ::

 




مجنون نظراتك is on a distinguished road

مجنون نظراتك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

يعطيك العافيه

وجزاك الله خير على التوضيح

من مواضيع : مجنون نظراتك
    رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 09:29 PM   رقم المشاركة : [3]
الرواق الشرقي
:: طــيـف محترف ::

 الصورة الرمزية الرواق الشرقي

 




الرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond reputeالرواق الشرقي has a reputation beyond repute

الرواق الشرقي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

اختنا في الله جزاك الله الف خير .........ولتحرمينا من جديدك ....والى الامام
(نصيحة من اخ ارجو منك و من الجميع عدم فرض معتقداتة على الاخرين ، انا وانتي لنا
مصادرنا والغير لة مصادرة الدينية مع الاحترام للجميع من غير التقليل او الشك ومع تقديس
المصادر التي اوردتيها ، ورحم الله شيخنا عبد العزيز بن باز )......... ارجو منك ان يسعني صدرك
تســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم الايــــــــــــــــــــــــــــــــادي

من مواضيع : الرواق الشرقي
    رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 08:02 PM   رقم المشاركة : [4]
غريب تيماء
:: طــيـف جــديـد ::

 الصورة الرمزية غريب تيماء

 





غريب تيماء is on a distinguished road

غريب تيماء غير متواجد حالياً

Icon31 رد: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية خصوصاَ إذا كان هذا الاختلاف في ما يسع الاجتهاد فيه وهو ليس من الاركان والاصول
فليس من المنطق ان يكون الناس نسخة واحده وصورة واحده إذ إنه من حكمة الله في خلقه تعدد الأراء ولأفكار بل ومن المعيب فرض الرأي والفكر ,
فيجب علي وعليك أختي الفاضله وعلى كل صاحب رأي أن يسأل الطرف الآخر عن دليله وبرهانه على ما يفعل قبل الحكم عليه .
وعلى فرض صحة ما ورد بأن الاحتفال بالمولد النبوي لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا في عهد الجيل الأول - مع وجود أدله تثبت وجوده - فهو من المسكوت عنه والأصل في المسكوت عنه الاباحه كما اتفق على ذلك جميع علماء المسلمين
زادنا الله واياكم من علمه وتوفيقه

من مواضيع : غريب تيماء
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاشوراء .. يوم عظيـم من أيام الله ليندا المنتدى الإسلامي 2 07-12-2009 01:02 AM
رواية لاقلت أحبك اسكتي وأحضنيني الجوري الابيض القصص والروايات 43 07-11-2009 10:09 PM
روآيـة " سعوٍديـات في بريطـآنيـا " الكآدي القصص والروايات 91 05-16-2009 07:20 PM
**لاتقول لي جزاك الله ((ألف ))خير...!!!! "خااويتهمـ وخذلونيـ" المنتدى الإسلامي 10 02-02-2009 11:55 AM
وأما الأشياء التي تهوِّن سكرات الموت امل الروح المنتدى الإسلامي 4 06-23-2008 04:14 PM


الساعة الآن 04:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع المشاركات المنشورة في منتدى طيف الاحساء تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا تمثل رأي الإدارة